اخطاء قد تقع بها علي الفيس بوك...

شبكات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت اصبحت عامل اساسي فى التعامل والتواصل مع مختلف البشر حول العالم ، فاذا اردتي اللحاق بركب التكنولوجيا والعولمة ، عليكِ بالانفتاح على عالم الانترنت الرحيب ، وربما من اشهر المواقع الالكترونية هو الفيس بوك ، وعلى الرغم من ان صفحتك الشخصية على الفيس بوك تعبر عن ذاتك الا ان الاخرين ايضا من اصدقاءك يرونها ، فما هى التعليقات التى يخفيها عنك اصدقاءك على الفيس بوك ؟


 - المشاركة وماذا يخطر فى بالك ؟:
الكثير منا قد لا يلاحظ انه كثير المشاركة ، وفى كل ثانية جديدة يقوم بكتابة ما يدور بباله حتى وان كان امر تافه ولا يهم الاخرين معرفته ، فالبعض يحتاج الى معرفة اخبار اصدقاءه لا اخبارك انتِ فقط ، فحاولي احداث توازن بين مشاركتك الاخرين افكارك وترك مساحة لهم لمشاركة غيرك ايضا .

لا تبالغ فى الدراما المأساوية:
قد تحدث خلافات بينك وبين اصدقاءك ، فلا داعي ابدا لتقمص دور الضحية لفترة طويلة جدا ، دع الامور تمر بسلاسة ، عبرعن رأيك بدون كلمات جارحة الى اصدقاءك والتى توجهها دون اسماء ، فكلنا نمر بتلك اللحظات ، عليك ان تجاوزه كما تجاوزها غيرك .

توقف عن وضع الاشخاص فى اشارات "tagging":
ان اكثر ما يستفر اصدقائك هو وضعهم فى اشارات فى صور ليس لهم علاقة او فى ما يخطر ببالك او ادخالهم فى احد المجموعات" الجروب" دون اذنهم ، عليك باسئذان اصدقائك قبل وضع صورتهم او وضعهم فى اشارة فى اى شىء.


- الحياة ليست بمثل تلك المثالية:

ان مشاركتك اصدقاءك لانجازاتك الدائمة سواء الاجتماعية او المهنية بدون ذكر اى عيوب او تقصير فان ذلك سيجلب عليك الكثير من المشاكل ، فسيشعرون انك مزيف لان الحياة ليست رائعة الى هذا الحد ، وبعد فترة سيبدأون فى الحقد عليك واخيرا كرهك !
انت انسان لديك مساوىء وعيوب لست كامل ، وعلي الاخرين رؤيتك بهذا الشكل .


- اختار صورك بعناية:

اذا كانت صفحتك على الفيس بوك تحتوي على زملاءك من العمل او عملاء محتملين ، فعليكِ بمراعاة نوعية الصور التى يتم وضعها ، بينما اذا كان الفيس بوك مقتصر على اصدقاءك والمقربون منك فقط فانت لديك قدر اكبر من الحرية فى وضع ما تريدين من صور


- المناسبات:

انتبه فالفيس بوك قد يكون هو السبب فى ابتعاد الاخرين عنك ، وايضا فى معرفة الكثير ، ببساطة ما هو شعورك حينما ترى اصدقائك فى احد الاعراس او المناسبات ولكن لم يدعوك احد !
عليك بتحديد الامور التى تريد دعوة الجميع فيها و الامور الاخرى التى من الافضل ان لا يعلم عنها الاخرين شيئا.


- الالعاب:
دعوات المشاركة فى الالعاب المستمرة التى ترسلها الى اصدقاءك قد تنتهي فى النهاية بحذفك تماما من قائمة اصدقائهم ، فتلك الدعوات الكثيرة هى مصدر ازعاج لاصدقاذك ، فتوقف عن ارسالها باستمرار 

 

التحيز والتعصب لرأيك الشخصي:

الفيس بوك يتيح للجميع ابداء ارائهم ، فلماذا هذا التعصب وهذا الجدال الكبير فى حالة مخالفتهم لرأيك؟

لا تجعل ارءاك الشخصية تؤثر على علاقاتك باصدقاءك وخاصة الدائرة حول الجدل السياسي ، الكل حر فى ابداء رأيه ما دام لم يجبرك على الاقتناع به .

 

0 comments: