لماذا يصيب الاكتئاب النساء اكثر من الرجال؟

 

الاكتئاب يصيب النساء أكثر من الرجال وغير المتزوجين أكثر إصابة


أكدت دراسة نفسية أن الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية الحديثة انتشاراً كما ويعتبر من الأمراض الشديدة.
وأشارت إلى أن نسبة الإصابة بين النساء أكبر منها بين الرجال ، وهي عند النساء ما نسبته 20 - 26% مقابل 3 - 12% عند الرجال.

وأشارت الدراسة إلى أن الاكتئاب يعطل معاني الحياة لدى الإنسان مما يؤدي في أقل حالاته إلى العزلة واليأس ، وفي أشد حالاته إلى الانتحار ،


والاكتئاب يشكل هاجساً اجتماعياً أمنياً في الدول المتقدمة اليوم ، فالدول المتحضرة تصرف مليارات الدولارات في التشخيص والعلاج والتوعية من هذا المرض.

وعرفت الدراسة الاكتئاب بأنه من الأمراض المزاجية ، فهو شعور عميق بالحزن يستمر لأكثر من أسبوعين ، وتصحبه -بعض أو كل- الأعراض سواء كانت جسدية كضيق الصدر وقلة النشاط الجنسي والأرق أو النوم الكثير والاضطرابات في الشهية .

أو كانت الأعراض نفسية وفكرية ، كالتشاؤم تجاه المستقبل واليأس أو الخيبة والشعور بالذنب والندم أو البكاء ، أو وجود أفكار تسلطية ووساوس وضعف في التركيز والذاكرة .

فضلاً عن الأعراض الاجتماعية كالانسحاب الاجتماعي ، وعدم الرغبة في العمل.

وتفرق الدراسة بين الحزن والاكتئاب في ضوء مسألتين تحددان الفاصل بينهما وهما الحدة والمدة ، فالحزن خفيف وقصير ، ويزول بزوال الأسباب أو مضيّ الوقت أما الاكتئاب فملازم وأكثر حدة وكلما زادت المدة والحدة زادت نسبة الاكتئاب

وأوضحت الدراسة أن الاكتئاب يعد ثالث أكبر الأمراض النفسية تشخيصاً ، وأشارت إلى أن نسبة الإصابة في التعداد العام هي بحدود 5% وتختلف من دولة إلى أخرى وفق وضع الدولة اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً .

وبينت الدراسة أن نسبة الإصابة في دورة الحياة للنساء 20 - 26% وللرجال 3 - 12% كما بينت أن أغلب المصابين بالمرض - تبعاً للعمر - يظهر معهم في العشرينيات مشيرة إلى أنه بدا من الملحوظ تزايده في الأطفال ، وما بعد سن انقطاع الدورة عند النساء.

كما أوضحت الدراسة أن أغلب المصابين بالاكتئاب بالعموم هم من غير المتزوجين

وأشارت الدراسة إلى أنواع الاكتئاب التي أهمها الاكتئاب التفاعلي ، ويكون بسبب أحداث حصلت في الماضي القريب مثل فقدان عزيز أو انفصال أو كارثة مادية أو خسارة عاطفية ، وهذا النوع من الاكتئاب الأكثر انتشاراً ، والأقل خطورة ، وهناك الاكتئاب الداخلي ويأتي دون أسباب أو مقدمات . والاكتئاب الموسمي ، ويأتي في أوقات معينة فقط مثل بداية فصل الشتاء أو مع بداية شهر رمضان ، أو في الأعياد ، وقد يكون في الغالب مرتبطاً بأحداث سلبية حصلت في مثل هذا الوقت .

والنوع الرابع هو اضطرابات الهوس ويعتبر من أمراض الطب النفسي . أما النوع الأخير فهو الذهول الاكتئابي وهو من أشدها ويحتاج رعاية طبية ونفسية خاصة.

وعرضت الدراسة لأسباب الاكتئاب المتمثلة في العوالم البيولوجية (الوراثة) والعوامل التربوية المكتسبة ، وكذلك ضعف نمط الحياة، والأفكار الخاطئة، فضلاً عن الوحدة والعنوسة وسن التقاعد. وبينت الدراسة طرق علاج الاكتئاب سواء عن طريق الأدوية أو العلاج بالصدمات الكهربائية أو بالجلسات والارشاد وأخيراً العلاج بالإرشاد الديني.

0 comments: