عين صناعية تعيد البصر جزئيا للمكفوفين





 



عين اصطناعية قادرةٌ على إعادة البصر بشكل جزئي للمكفوفين، هي ثمرة أبحاث مركزٍ للبصريات في ولاية كاليفورنيا.

العين الاصطناعية جُربت ثلاثينَ مرةً على مكفوفين متطوعين، منهم من تمكن من قراءة عناوين الصحف، ومنهم من استطاع أن يميز بها الالوان.

تحتوي العين على ستين قطباً كهربائياً وكاميرا داخلية، ستساعد تحديدا أولئك الذين يعانون خللا جينيا في المستقبِلات الضوئية الموجودة في العين المصابة، وتبلغ كلفتها في أوروبا 73 ألف يورو.

في نيويورك، يستعين طفل أمريكي بروبوت آلي ينوب عنه في الحضور إلى المدرسة بسبب حالته الصحية التي لا تسمح له الاختلاط بأحد حيث يعاني حساسيةً مفرطة.

ديفون ذو السبعِ سنوات يتلقى تعليمه في مدرسته دون أن يختلط بأيٍ من زملائه أو مدرسيه وجها لوجه، حيث يستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص به في المنزل, الذي يرسل إشاراتٍ لاسلكيةً إلى الروبوت يستطيع وهو في غرفته من رؤية أستاذه وزملائه والسبورة من خلال شاشة تفاعلية، بل يمكنه أيضاً أن يرد على أسئلة أستاذه من خلال وميض من الضوء، بدلاً من رفع يده.

أظهرت دراسة نيوزيلندية جديدة أن تناولَ ثمار الكيوي، قد يساعد الأمعاء على مقاومة الأمراض، إذ أن ثمار الكيوي تمتلك عددا من الخصائص مثل إحتوائها على الألياف الغذائية، وقدرتها على الاحتفاظ بالماء.

وبحسب المختصين فإن تناول هذه الفاكهة الخضراء كجزء من نظام ٍغذائيٍ متوازن، يحفز على إنتاج بروتين الميوسين في الأمعاء، ما قد يساعد في الحفاظ على الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء.

تقنية عالية بدأت شركة ايرباص للطيران تجربتها على طائراتها تتمثل في تغليف الطائرة برقائق اصطناعية، تحاكي جلد سمك القرش.

الهدف من هذه الخطوة هو التقليل من استهلاك الوقود، وخفض وزن الطائرة ، والتخفيف من الضجيج الصادر عنها، فضلا عن زيادة سرعتها، ما سينعكس إيجابا على أسعار الطيران.

يجري حاليا لصق الرقائق على جسم طائرتين من طراز «إيرباص 340» و«إيرباص 300»، وتستمر التجارب حتى الصيف المقبل.

0 comments: