كيف تتعامل مع الشخصيات الصعبة في العمل؟


1362207216_shutterstock_70783312.jpg
أنت بالتأكيد ممن يرغبون بتمضية أسبوع عمل هادئ بعيداً عن المنغصات والمقاطعات، إذ يكفك ضغوطات العمل، وترغب بالتركيز على ما لديك من مهام يومية، وبالتالي تحتاج إلى نصائح تفيدك في التعامل بالطريقة الصحيحة مع زملاء العمل، فمهما كان زملاء العمل لطيفين.
هناك دائماً أنواع من الشخصيات التي تنشر الطاقة السلبية في مكان العمل، ولكن لا يجدر بك السماح لهم بتحويل حياتك من الساعة التاسعة ولغاية نهاية الدوام إلى إنسان بائس، فيما يلي مجموعة من النصائح يقدمها خبراء في علم النفس، حول كيفية التعامل مع الشخصيات الصعبة في مكان العمل الأكثر إزعاجاً، ليوم عمل أقل إرهاقاً.
1- سارق الأضواء
أنت على وشك أن تعلن لفريق العمل ضم عميل جديد عندما يقوم سارق الأضواء بشد انتباه الفريق، حيث يفضل هو أن تكون في الواجهة، عندما يقاطع أخبارك المهمة دائماً بما يريد قوله هو، حافظ على هدوئك وواصل ببساطة ما كنت تقوله بعد انتهائه من حديثه، هذا ما تقترحه سامانثا ديجينارو، مؤسسة اتصالات DiGennaro ديجينارو، وهي وكالة علاقات عامة إستراتيجية متخصصة في اتصالات الأعمال، يمكنك أيضاً أن تثني على الفريق بأكمله مثلاً بقولك: «العميلX وقع مع مجموعتنا»، بدلاً من أخذ كل الفضل لنفسك مثل: «لقد أقنعت العميلX بالتوقيع معنا». وأخيراً، قد يساعد تشجيع الموظفين قليلي الترويج لأنفسهم على الكلام، وبالتالي فلن يتسنى لسارق الأضواء لعب دور «البطل» كل مرة.
2- المتسكع في المكتب
بقدر ما تقدر سياسة «الباب المفتوح»، فعندما يأتي المتسكع في المكتب لطرح سؤال، ويستقر بعد ذلك في مكتبك ويبدأ بإخبارك بكل تفاصيل يومه، فالأمر محبط جداً بحيث ترغب في وضع قفل على باب مكتبك. المسؤولة الإدارية عن التوظيف باتريشيا لينكوف من مدينة نيويورك تطرح سؤالاً يدور في أذهاننا جميعاً: «كيف تملك كل وقت الفراغ هذا»؟ وبغض النظر عن كيفية تمضية وقته، اشرح له أن وقتك ثمين بالنسبة لك، ويمكن بمجرد أن يدخل، أن تقوم «من وراء مكتبك» قائل: «كيف حالك؟ أتعلم لديّ مكالمة هامة خلال خمس دقائق؟ وقبل أن يرتاح كثيراً، ذكره قائلا: «المكالمة بعد دقيقتين؛ لذلك نحن بحاجة إلى إنهاء حديثنا».
3- المتوتر
أي أمر بالنسبة لهذه السيد هو مشكلة كبرى سواء كان ملء الجدول الزمني، أو التخطيط لعقد اجتماع، أو حتى مجرد تحديد أي مطعم لطلب طعام الغداء، وغيرها من الأمور، وعلى الرغم من أنك لا تستطيع السيطرة على تصرفاته، يمكنك التحكم بردود أفعالك، يقول خبير الموارد البشرية سي واكمان، مؤلف كتاب Reality-Based Leadership: «اسأله بهدوء ما إذا كانت يرغب بمساعدة، وإذا كان مرتبك جداً لقبول مساعدتك، فحاول أن تفسر له أنه يجعل الوضع يبدو أكثر إرهاقاً مما هو عليه، وأيضاً توصى بطرح الأسئلة عليه، مثل «ما الذي تشعر به في هذه اللحظة؟ «أو» ما هو أسوأ ما يمكن حدوثه؟ أملاً في أن يبدأ في رؤية واقع أن ما يحدث ليس سيئاً بالدرجة التي تصورها، ولكن إذا كنت تجد نفسك عاجز عن مساعدته على حل مشاكله أو أنه يمكن أن تتفاقم في أي لحظة، فابتعد عنه ببساطة وامضي قدماً في يومك.
4- الموظف السلبي
لا داعي لتشارك بالمحادثة، فمن يقول «لا» باستمرار، بالتأكيد لا يرغب بسماع أفكارك الإستراتيجية أو النظر في منصة عمل إلكترونية أكثر حداثة، وإذا طلبت منه فعل أي شيء خارج عن الوضع المألوف، فتعرف مسبقاً ما هي الإجابة. تنصح خبيرة الأعمال أندريا نيرنبيرغ، رئيسة مجموعة Nierenberg، وهي شركة علاقات أعمال تهدف إلى تحسين العلاقات مع العملاء والموظفين. ابدء المحادثات عن طريق السماح له بالتكلم أولاً، ثم طرح أسئلة مفتوحة: «ما الذي يعجبك في برنامجنا الإلكتروني الحالي؟» هنا يجب أن يبدأ حوار يمكنك أن تقدم فيه بديلاً، فعندما تتخذ موقفاً معادياً لفكرة جديدة وهذا أمر متوقع، اطلب منه التوصل إلى حل، وبالتالي فإن الحديث سيصبح عما يمكنه القيام به بدلاً من ما لا يمكنه
5- قليل الأدب
قد تسمعه وهي يمضغ الطعام (أو يمضغ اللبان بصوت) عبر جدار الحجرة، أو ربما يسخن أطعمة ذات رائحة في الميكروويف، ويترك بقايا قذرة في الثلاجة المشتركة، فأياً كانت أخلاق وآداب العمل التي تعتبرها كقواعد يبدو أنه يكسره. إن كن لا تمانع التكلم معه، فمن المناسب تماماً أن تطلب منه وقف سلوكه المزعج، تقول لينكوف: ومع ذلك إن لم تكوني رئيستها، فقد تعتبر طلبك كمواجهة لها.
خيارات أخرى لديك: تحث لينكوف على التحدث مع مدير المكتب أو مسؤول المكتب، أو اقترحي على رئيسك إرسال بريد إلكتروني لكل من في المكتب لتذكيرهم بمراعاة واحترام قواعد السلوك في الشركة.

0 comments: