خاص للبنات ..معلومات عن الدوره الشهريه قد لا تعرفينها

آلام الدورة الشهرية 


تعاني نسبة ليست بالقليلة من السيدات من آلام الدورة الشهرية فقد أجريت الأبحاث ووجد أن في أمريكا من 45 – 90 % من السيدات يعانين من آلام أثناء الدورة الشهرية بينما وجد أن النسبة العالمية هي أن 90% من السيدات أقل من 19 سنه يعانون من آلام الدورة الشهرية بينما 67% فقط من السيدات أكبر من سن 24 سنة يعانين من هذه الآلام .

 

حول هذا الموضوع التقينا «د.ثريا محمد يونس» -أخصائية أمراض النساء والولادة-، وقالت:

»هناك نسبة كبيرة من السيدات تواجه كل شهر أسبوعاً أو أقل من أزمة فترة ماقبل الطمث، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة، وتنعكس نتائجها على حالتها النفسية ومزاجها وعاطفتها، وطبعاً ليس جميعهن يواجهن هذه الأزمة الطارئة؛ فهناك من تمر بهذه الفترة حتى من دون أن يلاحظ عليها الآخرون أية تغيرات في تصرفاتها ومزاجها».

وأضافت: أن التغيرات النفسية التي تحدث خلال فترة الطمث عديدة ومختلفة، ويعد فهمها معقداً جداً، وغالباً ما تتمثل في التوتر والقلق وعدم استقرار الحالة المزاجية والانفعال، إلى جانب بعض الآلام، كما يتكرر حدوث أعراض الاكتئاب في الأسبوع المسبق لبدء فترة الطمث، وخلاله تشعر السيدة بالمزيد من الآلام الحادة التي تمضي عليها وكأنها فترة عذاب، فقد ينتاب البعض منهن الشعور بالحزن الشديد وفقدان الأمل وانعدام القيمة الذاتية والتقلبات المزاجية والبكاء بسهولة، بالإضافة إلى نقص الطاقة.

وأشارت إلى أن المرأة تمر بثلاث مراحل خلال الشهر أولها مرحلة نزول الطمث، ومرحلة الإباضة، ومرحله ماقبل الطمث أو مابعد الاباضة، وأثناء هذه المراحل تمر المرأة بمجموعة من التغيرات؛ نتيجة ارتفاع الهرمونات في هذه الفترة ومع زيادتها يحدث أن يمتص الجسم كمية كبيرة من الماء تحت الجلد، وبذلك يتسبب في بعض العصبية لتلك السيدة؛ فمع انخفاض مستوى الهرمون يوم 28 من الدورة يحدث هبوط مفاجئ بالهرمونات (الاستروجين والبروجيسترون)، وبالتالي يحدث نزول الطمث وتنتهي بعض الآلام وتقل كمية الماء المحتبس تحت الجلد وتشعر المرأة بالراحة النفسية، مشيرة إلى أنه في أحيان كثيرة تزداد حدة هذه الآلام وتتأزم معها نفسية المرأة؛ مما يتطلب عناية خاصة بالمرأة في تلك الأحوال، لاسيما أنه يعتريها ما هو فوق إرادتها وخارج اختيارها والجهل بتلك الأمور، وعدم معرفة أبعادها وحقيقتها يوقع كثيراً من المشاكل الزوجية والأسرية والتي تتطلب وقفات مهمة؛ نظراً لما يقع جراء تلك الأيام من خلافات ومواقف محزنة؛ لهذا تحتاج المرأة في هذه الحالة لبعض العناية والرعاية المركزة؛ حتى تعود تدريجياً لحالتها الطبيعية، لاسيما من المقربين لها، وخصوصاً زوجها مع أخذ حظاً وافراً من الراحة والنوم، والحرص على أكل متنوع مفيد ولا بأس بمراجعة الطبيبة إذا لاحظت المرأة استمرار هذه الأعراض معها. 

 

 لأشياء التي تزيد من حدوثها

  • استخدام الكافين (الشاي ، القهوة ..) و النيكوتين (التدخين).

  • التوتر العصبي . درجة آلام الدورة من الممكن أن تختلف باختلاف الصحة العامة و كذلك الحالة المزاجية للسيدة. بينما الحالة العاطفية أو الوظيفية لا تسبب هذه الآلام و لكن من الممكن أن يتسببوا في سوء الأعراض أو تقليل استجابة هذه السيدة للعلاج.

  • قلة النشاط الرياضي.

  • الطعام الغير صحي.

     

    الدورة الشهرية الأخطاء التى تقع فيها المرأة أثناء الدورة الشهرية

    يجب على الحائض ألا تقوم بعمل عنيف في أيام الحيض كرفع أثاث المنزل وحمل الأثقال أو مزاولة الرياضة البدنية العنيفة أو السباحة والركض الطويل

    خاصة إذا كان الدم أثناء الدورة الشهرية غزيرا بل تكتفي في مثل هذه الحالة بمزاولة الرياضة الخفيفة كالمشي في الهواء الطلق والمسافات القصيرة، كما أن عليها أن تمتنع عن ركوب الخيل والدراجة والاستحمام في ماء المغطس الساخن ولا بأس من الاستحمام وقوفا بالدوش على أن يكون الماء فاترا.

    كما أنه يجب على المرأة أن تغتسل مرتين أو أكثر في اليوم أثناء الدورة الشهرية وذلك بالماء الفاتر والصابون العادي وأن تحرص على تنشيف المنطقة جيدا منعا للحكاك والرائحة الكريهة وننصح باستخدام الفوط الصحية الجيدة والمناسبة واستبدالها باستمرار حتى لو كانت جافة كما ننصح الحائض بالمحافظة على غذائها وذلك بأكل الفاكهة والخضار الطازجة مثل الخس والملفوف والبرتقال والخوخ وكذلك الحبوب والخبز الأسمر والقمر الدين لتجنب الإمساك أثناء الحيض كما تفيد مزاولة الرياضة البدنية الخفيفة أو السير.

     

     

 

  

هناك تعليق واحد:


  1. تنظيف خزانات بمكة شركة

    اذا كنت بمكة و تبحث عن شركة متخصصة في عزل خزانات بمكة
    نحن شركة المنزل شركة تنظيف خزانات بمكة , عزل خزانات بمكة
    نقدم جميع خدماتنا باعلي مستوي من الطرق العلمية الحديثة و اخر
    نتائج الابحاث العلمية علي المياة و الموراد التي تتفاعل معاها
    و باقوي مواد العزل التي تحصل من خلالها علي خزان مثالي خالي من العيوب و افضل مواد التنظيف التي تقضي علي كافة البكتريا و الاوساخ


    عزل خزانات بمكة


    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-makkah

    ردحذف